استراتيجيتنا الاستثمارية

img

من خلال التوسع وعمليات الدمج والاستحواذ وتطوير الامتيازات وتمويل المشاريع الجاهزة، نهدف إلى إنشاء منصة لوجستية متكاملة ابتداءً من الميناء وانتهاءً بالعملاء مما يؤدي إلى تعظيم التعاون على طول سلسلة التوريد بأكملها. نحن نستخدم خبرتنا في الاستثمارات الجديدة لبناء شراكات استراتيجية والاستفادة من الإمكانيات المتاحة. ونركز على النمو العضوي وغير العضوي لأصولنا في قطاعي الخدمات اللوجستية والبنية التحتية على المستويين الإقليمي والدولي. إن استراتيجيتنا مصمَّمة لتحقيق هدف الوصول إلى أصول مدارة بقيمة 6 مليار ريال سعودي بحلول عام 2026، وهو ما نطلق عليه استراتيجية 6×26.

معايير الاستثمار

تتمثّل المعايير الرئيسية للاستثمار على مستوى شركة سيسكو أو من خلال أدواتنا الاستثمارية بما يلي:

img
أعمال تجارية مربحة مع هوامش ارباح قوية على صعيد الدخل الصافي والإجمالي
img
معدل العائد الداخلي للمشروع يتجاوز 12%
img
إعطاء الأفضلية للاستحواذ على حصص اغلبيه والدمج
img

ممكّنات النمو

ستحقق سيسكو النمو من خلال مسارين: النمو العضوي والنمو غير العضوي من خلال الشركات المنضمة إلى محفظتنا أو أدواتنا الاستثمارية والاستثمارات غير العضوية على مستوى الشركات القابضة.

عمليات الاستحواذ على مستوى الشركات القابضة

ستسعى شركة سيسكو إلى تحفيز النمو على مستوى الشركات القابضة من خلال سلسلة من الاستثمارات غير العضوية في الخدمات اللوجستية، مع التركيز بشكلٍ أساسي على سلسلة تبريد الخدمات اللوجستية المستقلّة والخدمات المجاورة في سلسلة القيمة اللوجستية. كما اكتسبت سيسكو إمكانيات استثمارية قوية على مستوى المؤسسات من أجل تطبيق استراتيجياتها، وقد جرى التخطيط لمجموعة من الصفقات المواتية في سلسلة تبريد الخدمات اللوجستية المستقلّة في قطاع التجارة الإلكترونية. وفي حين أنّ استراتيجية الاستحواذ التي ستنتهجها سيسكو ستركّز بشكلٍ أساسي على المملكة العربية السعودية، إلّا أنها ستأخذ أيضًا في الاعتبار الفرص المتاحة في مختلف أنحاء مجلس التعاون الخليجي إذا ما كانت تتوافق مع معاييرنا العامة بشأن الاستثمارات.

شركات الاستثمار الخاصة التابعة لـ سيسكو

في الوقت الحالي، نركّز على التأسيس لهياكل استثمارية من شأنها أن تعزز انخراطنا في شراكات استراتيجية، وتصب في سبيل استراتيجية التوسّع العالمي. وقد أثبت هذا النهج نجاحه في الماضي، كما هو ظاهر من خلال تطوّر هيكلية الاستثمار الأولية، وشركة البحر الأحمر لتطوير الموانئ ومحطة بوابة البحر الأحمر.

وتشمل أدواتنا الاستثمارية حاليًا ما يلي:

محطة بوابة البحر الأحمر الدولية (RSGTI)

بتقييم فرص الاستثمار المتعددة بنشاط، بالتعاون مع فرق استثمار مختصة. نجحت الشركة في مفاوضات تأمين حق الامتياز لتشغيل محطة حاويات باتنجا في بنغلاديش وتبحث عن فرص أخرى للنمو الصحي في كل من آسيا وأفريقيا.

شركة البحر الأحمر لتطوير الموانئ (RSPD)

تأسست شركة البحر الأحمر لتطوير الموانئ في عام 2009، حيث كانت الأداة الاستثمارية الأساسية التي ساهمت في تطوير محطة بوابة البحر الأحمر، وهي واحدة من أصولنا التأسيسية، وواحدة من أكثر الموانئ ازدحامًا بالعمليات وأكبر الأصول الموجودة في محفظتنا، وقرة عيننا. كما نسعى إلى التوسّع داخل المملكة من خلال الامتيازات أو عمليات الاستحواذ الجديدة.

شركة البحر الأحمر الدولية لتطوير الموانئ (RSPDI)

بهدف توسيع نطاق عمليات محطة بوابة البحر الأحمر وحضورها خارج المملكة، قررنا إنشاء شركة البحر الأحمر الدولية لتطوير الموانئ في عام 2022 لتكون أحدث أدواتنا الاستثمارية. وشكّلت هذه الخطوة المشاركة الأولى لشركة سيسكو في سوق الاستثمارات الدولية. وقد ولّدت مساعينا الأولى من خلال هذه الشركة نتائج مثمرة، حيث وقع علينا الخيار لنكون المشغّل المفضل لمحطة أحد الموانئ في بنغلادش.

شركة جرين دوم إنفستمنتس (GDI)

تأسست شركة جرين دوم إنفستمنتس في عام 2020 من خلال شراكة مع أسرتين إماراتيتين مرموقتين لتكون أداتنا الاستثمارية في القطاع اللوجستي التي سمحت لنا بالتوسّع خارج حدود المملكة وصولًا إلى مختلف أرجاء مجلس التعاون الخليجي. وتمثّلت عملية الاستحواذ الأولية لها بشركة إيليت للخدمات اللوجستية في عام 2021، لتتيح لشركة سيسكو بذلك النفاذ إلى أسواق الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعُمان. وفي عام 2022، وسّعت شركة إيليت للخدمات اللوجستية عملياتها لتشمل الكويت، فأتاحت لنا بذلك التواجد في جميع دول الخليج الخمسة. وإن دلّت هذه التحركات على شيء، فهي تدل على نهجنا الاستباقي القاضي بتوسيع فرصنا الاستثمارية. كما تتمتّع الشركة بلجنة استثمارية مستقلّة تضم 7 أعضاء ويرأسها ممثل عن شركة سيسكو.

محركات النمو

img

الإشتراك بنشرتنا الإخبارية